الاثنين، أغسطس 31، 2009

مشروع لعمل مجموعة خطوط عربية جديدة مفتوحة المصدر

أعمل الآن بشكل فعلي على مشروع لتصميم مجموعة خطوط عربية مفتوحة المصدر جديدة ، كمحاولة للإضافة إلى الخطوط العربية المفتوحة المصدر ، وأيضا أتعلم فيها إتقان قواعد الخطوط العربية وتصميم الخطوط للحاسوب.
فكرة المشروع لدي ربما منذ أكثر من عامين وقد بدأت وقتها بتصميم خطين جديدين بالتعديل في الحروف العربية في خط DejavuSans وبالرسم داخل برنامج FontForge مباشرة ، في ذلك الوقت لم يكن لدي دراية بقواعد وأصول الخطوط العربية باستثناء خطي النسخ والرقعة اللذان تعلمتهما في المدرسة -في مرحلة التعليم الأساسي- ، ووجدت أن علي أن أتعلم قواعد الخطوط الأخرى فبدأت بقراءة الكتب والممارسة ، مع أن الأصح هو تعلم الخط من خطاطين محترفين في مدرسة الخطوط العربية ، لكن نظرا لأني لازلت أدرس في الكلية فإن ذلك غير ممكن حاليا ، والحمد لله أن لدي هواية الرسم اليدوي.
المجموعة الجديدة ستحتوي بإذن الله في الإصدار الأول على ما لا يقل عن 3 خطوط جديدة بالشكل العادي مبنية على خطوط Dejavu باستبدال الحروف العربية ، وإن شاء الله الإصدارات القادمة ستكون أكثر تنوعا واستقلالا.
وبعد التفكير في اسم المشروع الجديد استقر الأمر على تسميته "أقلام" كتعبير عن تنوع الخطوط ، وبم أني لم أجد حتى الآن أي مشروع آخر (مغلق أو مفتوح المصدر) يحمل هذا الاسم.
وكتوسيع للمشروع أفكر أيضا في إنشاء برنامج تطبيقي مفتوح المصدر يعمل على أنظمة لينوكس وظيفته عمل التصميمات الكتابية بالخطوط العربية كبديل للبرامج التي تعمل على ويندوز ، لكنها حاليا مجرد فكرة ، لم تتحدد بعد طريقة تنفيذها أو حتى التقنيات المستخدمة في عملها.

هناك تعليق واحد: