الاثنين، يناير 30، 2012

منصور: محاولة لم تكتمل؛ لكنها بداية.

منذ عام ونصف العام كنت أختار فكرة لمشروع تخرجي من كلية التربية النوعية؛ قسم الحاسب الآلي وتكنولوجيا التعليم، وقررت أن أبدأ في تنفيذ إحدي هذه الأفكار منذ منتصف العطلة الصيفية قبل أن يبدأ العام الدراسي الرابع؛ لأعرف ما إذا كنت سأصل لنتائج بالمستوى المطلوب الذي يمكنني من التمسك بهذه الفكرة كمشروع تخرجي وعرضها بثقة على من سيكون مشرفا على مشروع تخرجي - أيا كان - فلم أكن أضمن الخروج بالنتائج المرجوة، خاصة أن المجال جديد علي تماما، لم أدرسه دراسة حقيقية وكل ما أملكه مجرد أفكار منطقية نظرية لم تختبر عمليا؛ ليس إلا.

كانت الفكرة ببساطة هي بناء تطبيق لمساعدة المكفوفين على التعلم الذاتي من الإنترنت، بتطبيق للنطق الآلي للنصوص الرقمية المعتمد على التشكيل الآلي، المعتمد بدوره على التحليل الصرفي والنحوي للغة العربية.

بدأت العمل في المشروع بتفاؤل، واخترت العمل بلغة C# لأني كنت لازلت أتعلمها وأحاول التعمق فيها أكثر في هذه الفترة، لكن النتائج لم تكن مشجعة كثيرا، ولم أصل لنتائج بالمستوى الذي كنت أتمناه، ولم أتخط حتى المرحلة الأولى : التحليل الصرفي؛ ومع تزايد شعوري بالملل وانتهاء العطلة الصيفية قررت البحث عن فكرة أخرى مضمونة أكثر؛ ونحيت هذا المشروع جانبا.

لم يكن الأمر بهذه البساطة؛ فقد حاولت البحث عن مصادر تعليمية في المكتبات وعلى الإنترنت لأستعين بها؛ لكن حداثة عهدي بهذا المجال، ونقص خبرتي فيه وصعوبة الوصول لمصادر كافية (وقلتها أيضا) حالت دون استمراري فيه، فآثرت تأجيله إلى أن يأذن الله.

وبعد أن تخرجت؛ وأصبح أمامي متسع أكبر - نسبيا - من الوقت، عدت للعمل في المشروع للمشاركة به في مسابقة الفريق العربي للبرمجة 2011، ولم يكن هدفي الوصول لجائزة بقدر ما كان استغلال المسابقة كدافع على العمل وإنجاز شيء جديد، وأنهيت الإصدار التجريبي الأول من "منصور" محلل النصوص الرقمية.

اكتسبت الكثير من الخبرة من العمل على هذا المشروع، ورغم أن المشروع لازال في بدايته، ولم يصل التحليل الصرفي حتى للاكتمال، إلا أنني أصبحت أكثر خبرة ودراية بما يجب علي عمله، وبالمشكلات التي تواجه عملا كهذا، ووصلت إلى نتائج أظنها ليست سيئة، ولازال هناك الكثير للقيام به مما يحتاج الكثير من الوقت والجهد والدراسة.

في المقابل فقد اضطررت لتأجيل العمل على المشاريع الأخرى التي كنت قد فقدت حماسي لها بدرجة كبيرة (ربما أحاول استعادته قريبا)، وأهملت كذلك دراستي لفترة.



الإمكانات المتاحة حاليا في المشروع:
  • التحليل الصرفي للكلمات العربية (لم يكتمل تماما).
  • التحليل النحوي للجمل القصيرة البسيطة (بالإعرابات الأساسية فقط).
  • التشكيل الآلي للنصوص بالاعتماد على نتائج التحليل الصرفي والنحوي.
  • التشكيل الآلي للكلمات الغير مفسرة (الغير عربية غالبا) بالاعتماد على تتابع الحروف.
  • إمكانية تذكر تصحيح المستخدم لاحتمالات التشكيل لكل كلمة ( حتى الآن تتعامل مع الكلمات المفردة فقط).

الإمكانات التي سأعمل على إتمامها في الإصدار النهائي (الأول):
  • إكمال قاعدة البيانات ، تحديدا ارتباطات الجذور بالأوزان الثلاثية والرباعية، وقائمة لواحق الكلمات.
  • تحسين التحليل النحوي.

يمكن تحميل المشروع من موقعه على SourceForge:
 https://sourceforge.net/projects/mansour/files/


هناك تعليقان (2):

  1. م. عبدالرحمن، السلام عليكم،

    سرُرت كثيراً بعد اطلاعي على هذه التدوينة، واطلاعي على توثيق المشروع، و كذلك اطلاعي على المخرج النهائي للمشروع، فقد كان هذا التطبيق مذهلاً جداً، و أرى أن يتوسّع المشروع و يكون على هيئة مشروع على الويب، بما أنّك تستخدم لغة (السي شارب) و كذلك قواعد البيانات، فأرى بالفعل أن يستفيد العرب (خاصة) من المشروع بظهوره على الويب كتطبيق.

    أشكر لك أخي الفاضل م. عبدالرحمن، على الجهود الحقيقة التي تبذلها في سبيل تطوير تقنيّات و برمجيات لخدمة اللغة العربية.

    تحيّاتي، حسام.

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    و الله لقد سعدت برؤية مشروعك الطموح .... و وفقك الله لإتمامه، و لكنني قمت بتحميله إلا أنه لم يشتغل معي
    و السلام علكم.

    ردحذف